مرحبا بك في منتدى فوكس لايف
المرجو التسجيل لمشاهدة مباريات كورة القدم و روابط التحميل



 
الرئيسيةlive tvاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تصويت
من تتوقع أن يفوز بكأس ملك أسبانيا 2010/2011 ؟
ريال مدريد
21%
 21% [ 5 ]
برشلونة
17%
 17% [ 4 ]
فياريال
13%
 13% [ 3 ]
إشبيلية
13%
 13% [ 3 ]
أتلتيكو مدريد
13%
 13% [ 3 ]
ديبورتيفو لاكورونا
8%
 8% [ 2 ]
ألميريا
8%
 8% [ 2 ]
ريال بيتيس
8%
 8% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 24
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير - 181
 
kokabi - 77
 
sup-sifou - 76
 
nouari - 48
 
manal - 30
 
youness - 19
 
nawal ben lkadi - 19
 
agadir4ever - 7
 
Mr JozZzeF - 5
 
faiçal alaarabi - 4
 
المواضيع الأخيرة
» إخترق أي حساب فايس بوك في أقل من 5 دقائق إدخل وجرب وسترى
الجمعة سبتمبر 30, 2011 3:58 am من طرف krak hichem force

»  تابع:حملة اختراق اجهزة الصهاينة[الاحترافيهـ شرح الاختراق بدون تشفير
الإثنين أبريل 04, 2011 12:56 am من طرف kokabi

»  الغزالات تهناو من الحبوب قبل ميخلي ليكم الاثر في وجهكم بلاريال بلا جوج اقسم بالله العلي العظيم
الإثنين مارس 07, 2011 6:57 am من طرف SâLmââ-âGâDîr

»  أفضل 5 أقنعة لتبيض البشرة المختلطة
الإثنين مارس 07, 2011 6:55 am من طرف SâLmââ-âGâDîr

»  واسال الله ان تاتيكم المنفعة متلما اتتني انشاء الله....خلطات مجربة
الإثنين مارس 07, 2011 6:54 am من طرف SâLmââ-âGâDîr

»  آليه عمل الاتصال العكسي وفائده الاشتراك في المواقع التي تدعم تلك الخاصيه
الأربعاء يناير 26, 2011 4:10 am من طرف المدير

» موقع تحميل البيفروست **(لا تستعملوه ضد إخواننا المسلمين إذا إستعملتوه أنا لست المسؤول).
الأربعاء يناير 26, 2011 4:08 am من طرف المدير

»  سرفر بيفرست مشقر من اهم الحمايات
الأربعاء يناير 26, 2011 4:04 am من طرف المدير

» NOKAT MAGHRIBIA100% MARRAKCHIA
الجمعة يناير 21, 2011 1:13 pm من طرف faiçal alaarabi


شاطر | 
 

 فتوى عن ضعف الحديث (مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن حسنة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
agadir4ever

avatar

عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: فتوى عن ضعف الحديث (مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن حسنة)   السبت مارس 06, 2010 8:34 am

من موقع الاسلام سؤال وجواب
فتوى رقم : 104460



سؤال:
جاء في الحديث ( مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن حسنة ) ما المقصود بالحديث ؟ وهل هو على ظاهره ؟





الجواب:
الحمد لله
أولا :
لم يصح حديث في تعيين فضل معين للاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ، وما ورد في ذلك لا يثبت ، وفي أسانيدها ضعف وفي متونها نكارة ، إذ فيها مبالغة في الأجر لا تتناسب مع العمل ، وهذه هي الأحاديث الواردة في ذلك :

1- عن عبادة قال رسول الله : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه
الطبراني في "مسند الشاميين" (3/234) من طريق بكر بن خنيس عن عتبة بن حميد
عن عيسى بن سنان عن يعلى بن شداد بن أوس عن عبادة بن الصامت
.


وعيسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية . انظر "تهذيب التهذيب" (8/212)
وعتبة بن حميد : قال فيه أحمد : ضعيف ليس بالقوي . وقال أبو حاتم : صالح الحديث .
وأما بكر بن خنيس فأكثر كلمة المحدثين على تضعيفه ونكارة حديثه . انظر "تهذيب التهذيب" (1/428)
فلا وجه لقول الهيثمي في "مجمع الزوائد"
(10/210) : إسناده جيد . وعليه اعتمد الشيخ الألباني في تحسينه في "صحيح
الجامع" (6026) لأنه لم يطلع على سنده في "مسند الشاميين" إذ لم يكن قد
طبع بعد .

2- عن أم سلمة ا : أن رسول الله قال :
( من قال كل يوم اللهم اغفر لى وللمؤمنين والمؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة )
رواه الطبراني في الكبير(23/370) وفي إسناده أبو أمية إسماعيل بن يعلى الثقفي ، جاء في ترجمته في "ميزان الاعتدال" (1/255) : " قال يحيى : ضعيف ، ليس حديثه بشيء ، وقال مرة : متروك الحديث .
وقال النسائي والدارقطني: متروك . وقد مشاه شعبة ، وقال : اكتبوا عنه ، فإنه شريف . وقال البخاري : سكتوا عنه . وذكره ابن عدى وساق له بضعة عشر حديثا معروفة ، لكنها منكرة الاسناد " انتهى.

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) : " فيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف " انتهى.

3- عن أنس ، جاء عنه من طريقين :
- من طريق عمر بن عبيد الطنافسي عن شعيب بن كيسان عن أنس عن النبي بلفظ :
( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات رد الله عز و جل عليه من آدم فما دونه ).
رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (4/219) والعقيلي في "الضعفاء" (2/182) وابن بشران في "الأمالي" (برقم/244) وغيرهم.

قلت : فيه علتان : الأولى
: ضعف شعيب بن كيسان ، والثاني : الانقطاع بينه وبين أنس ، فقد قال
البخاري عقب إخراجه له : " لا يعرف له سماع من أنس ، ولا يتابع عليه "

لذلك ذكره الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2/277) في منكراته ، وقال العراقي في "تخريج الإحياء" (1/ 321) : وسنده ضعيف .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5976) : " منكر " انتهى.

- من طريق معمر عن أبان عن أنس مرفوعا بلفظ :
( ما من عبد يدعو للمؤمنين والمؤمنات إلا رد الله عليه عن كل مؤمن ومؤمنة مضى أو هو كائن إلى يوم القيامة بمثل ما دعا به )
رواه عبد الرزاق في "المصنف" (2/217)
قلت : وأبان الذي يروي عنه معمر بن راشد هو ابن أبي عياش اتفقت كلمة المحدثين على تضعيفه وتركه . انظر "تهذيب التهذيب" (1/99)
4- عن أبى الدرداء قال سمعت رسول الله يقول :
( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة أو خمسا وعشرين مرة أحد العددين كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم أهل الأرض )
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) :
"
رواه الطبراني وفيه عثمان بن أبى العاتكة ، وقال فيه حدثت عن أم الدرداء ،
وعثمان هذا وثقه غير واحد وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله المسمين ثقات "
انتهى .

5- عن أبى هريرة قال رسول الله :
( من لم يكن عنده مال يتصدق به فليستغفر للمؤمنين والمؤمنات فانها صدقة )
رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (3/128) قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) : " فيه من لم أعرفهم " انتهى.

6- عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( أيما
رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل في دعائه : اللهم صل على محمد عبدك
ورسولك ، وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ، فإنها زكاة
)

رواه ابن حبان (3/185) في صحيحه ، وإسناده ضعيف ؛ لأنه من رواية دراج عن أبي الهيثم ، وقد ضعفها أحمد وأبو داود وغيرهما ، انظر "تهذيب التهذيب" (3/209)

ثانيا :
الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات من دعاء الرسل والأنبياء الكرام ، فقد دعا به نوح عليه السلام : ( رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) نوح/28
ودعا به إبراهيم عليه السلام فقال : ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) إبراهيم/41
وأمر الله سبحانه وتعالى نبيه أن يدعو به فقال : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) محمد/19
وحكاه الله عن المؤمنين الصادقين المخلصين فقال
: ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ
لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا
تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ
رَءُوفٌ رَحِيمٌ )
الحشر/10

فيستحب
لجميع المسلمين الدعاء بالمغفر لإخوانهم المسلمين ، الأحياء منهم والميتين
، ولا شك أن الملائكة ستؤمن على دعائه وسيأتيه مثل ما دعا به .

روى عبد الرزاق في "المصنف" (2/217) :
" عن ابن جريج قال : قلتُ لعطاء : أَستَغفرُ للمؤمنين والمؤمنات ؟
قال : نعم ، قد أُمر النبيُّ بذلك ، فإنَّ ذلك الواجبَ على الناس ، قال الله لنبيِّه : ( اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ )
قلتُ : أفتدع ذلك في المكتوبة أبداً ؟ قال : لا .
قلت : فبِمَن تبدأ ، بنفسك أم بالمؤمنين ؟
قال : بل بنفسي ، كما قال الله : ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ ) " انتهى .

يقول ابن القيم في "مفتاح دار السعادة" (1/298-299) :
" والجميعُ مشتركون في الحاجة بل في الضرورة إلى مغفرةِ الله وعفوِه ورحمتِه ، فكما يُحبُّ - أي المسلم - أن يَستغفرَ له أخوه المسلمُ ، كذلك هو أيضاً ينبغي أن يستغفرَ لأخيه المسلم ، فيصير هِجِّيراه
: ربِّ اغفر لي ولوالديَّ وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات ، وقد
كان بعضُ السلف يستحبُّ لكلِّ أحدٍ أن يُداوم على هذا الدعاء كلَّ يوم
سبعين مرَّة ، فيجعل له منه وِرداً لا يُخلُّ به .

وسمعتُ شيخَنا - أي ابن تيمية يذكرُه ، وذكر فيه فضلاً عظيماً لا أحفظه ، وربَّما كان مِن جملة أوراده التي لا يُخلُّ بها ، وسمعتُه يقول :
إنَّ جعلَه بين السجدتين جائزٌ ، فإذا شهدَ العبدُ أنَّ إخوانه مصابون
بمثل ما أُصيب به ، محتاجون إلى ما هو محتاجٌ إليه لَم يمتنع من مساعدتهم
إلاَّ لفرطِ جهله بمغفرة الله وفضلِه ، وحقيقٌ بهذا أن لا يُساعَد ، فإنَّ
الجزاءَ من جنس العمل "
انتهى
.

فتضعيف الأحاديث السابقة هو تضعيف لأن تكون من كلام النبي ، ولخصوص الأجور المذكورة فيها ، وذلك لا يعني عدم استحباب الاستغفار لجميع المسلمين والمسلمات .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتوى عن ضعف الحديث (مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن حسنة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: